العرض في الرئيسةفضاء حر

الرئيس والقرارات الجمهورية والحكومة وكل شيء في الرياض .. لماذا عدن عاصمة مؤقتة..؟

يمنات

نجيب شرف الحاج

عدن عاصمه مؤقتة.. لماذا..؟ لا لشيء .. كذا بس من شان الشرعية تهنجم على الحوثي تفجعه بعدن من شأن تقرب صنعاء الى عند شرعيتهم في الرياض و الهنجمة و الهرج نصف القتال..

عدن عاصمه مؤقتة الى متى..؟

الى ان تكمل فلوس الرياض او تقطع الرياض مخصصاتها واعتماداتها المالية التي تصرفها على قيادة الشرعية و الحكومة و تابعيها المقيمين هناك في الرياض..

عدن ومعظم محافظات ومناطق اليمن قالت الشرعية انها حررتها منذ اشهر طويلة، و من حينها استقرت اوضاع ومصالح قيادات الشرعية والحكومة و مسئوليها وطاب بهم جميعاً المقام في الرياض..

الرئيس في الرياض..

المقر الرئاسي في الرياض..

نائب الرئيس في الرياض..

مستشاري الرئيس في الرياض..

القرارات الجمهورية تصدر من الرياض..

اليمين الدستورية يؤديها الوزراء والمسئولين في الرياض..

الملحقون الدبلوماسيون والسفراء يتم استقبالهم واعتماد بعثاتهم كممثلين لبلدانهم لدى الجمهورية اليمنية من قبل الرئيس اليمني في الرياض..

رئيس وأعضاء الحكومة في الرياض..

مقر اجتماعات الرئاسة والحكومة في الرياض..

قيادات الجيش والمقاومة يعرضون خططهم ويزفون اخبار انتصاراتهم ويرفعون تقاريرهم الدورية والشهرية ويتسلمون اجورهم ونفقات اتباعهم ومستحقاتهم من الرياض..

الوفود المفاوضة التابعة للشرعية تنطلق من الرياض وتعود الى الرياض..

البنك المركزي اليمني في صنعاء والوديعة النقدية تملكها الرياض..

الرياض منذ عقود طويلة مش عاصمه مؤقتة لليمن فقط، بل هي العاصمة السياسية الفعلية و صاحبة القرار الفعلي في اداره شئون هذا البلد وقراراته المصيرية، وقد قالها صالح قبل هادي اثناء توقيع المبادرة الخليجية..

الشعب اليمني يتيم بلا اب كلهم يريدون ان يحكموه ويفرضون وصايتهم عليه وفي نفس الوقت جميعهم يرفضون ويتخلون عن تحمل مسئولياته وتوفير الاحتياجات الملحة له .. لا الخليجين ولا المتصارعين اليمنيين؟!.

غريب هو حال زعامات هذا البلد؛ وكذلك هو حال هذه الشرعية وحكومتها التي لا انها تواجدت على الارض اليمنية وقامت بمهامها وواجباتها ومسئولياتها تجاه البلد والناس وتوفيرها لاحتياجات الأساسية للمواطنين وفرض قيادتها وشرعيتها وتمثيلها للسلطة الحاكمة للبلد من على ارض الواقع ومن بين اوساط الناس ومعاناتهم، ولو حتى من منطقة واحدة من المناطق التي تقول انها خاضعة لسيطرة شرعيتها، ولا انها اخلت مسئوليتها وتوارت عن المشهد السياسي وحملت المليشيات والجماعات المسلحة في الشمال والجنوب المسئولية عن أي اخفاقات او اضرار معيشية تطال البلد و الناس جراء اغتصابهم لسلطات الدولة وفرضهم لحالة امر واقع في المناطق التي يفرضون سيطرتهم عليها.

لا يوجد أي مبرر لذلك سوى ان الشرعية وحكومتها ومسئوليها مرتاحين في الرياض ومبسوطين على الآخر و عاجبهم الوضع الحاصل .. وزراء بلا وزارات وحكومو بلا مهام ومسئولين بلا مؤسسات وقيادة دولة بلا شعب ولا مهام ولا مسئوليات..؟.

قيادات خانعة وشرعية تابعه ومتكلة على الآخرين .. لا تملك اراده او قرار، بينما البلد تنهشها وتعوث فيها المليشيات والجماعات المسلحة وتجار الحروب في كل بقاع اليمن، والذين يزاولون سلطات ومهام الدولة والشرعية التي هي جزء من هذا الدمار والخراب الحاصل في البلد.

شرعية عاجزة ومتكلة كهذه لا يعول عليها في ادارة البلد وبنائها ولا تستحق ان يدمر من اجلها مسكن او تزهق في سبيلها روح انسان واحد .. و مثلهم جماعات تغلفت بغلاف الثورة والمقاومة لا يجيدون سوى الحرب والعنف عجزوا عن ملئ الفراغ الشاغر في البلد وتفعيل دور مؤسساتها وكل انجازاتهم ليست سوى تعطيل الدولة بكافة أدواتها ومؤسساتها.

جميع الاطراف لا يبرعون بشيء سوى دمار وخراب اليمن واليوم يتفاوضون على مصالحهم وعلى بقائمهم في السلطة والحكم .. يبدو انه لا منقذ لهذه البلد سوى جيل قادم من ابنائها .. جيل لم تلوثه الصراعات والتبعية والولاء للأطراف المتصارعة والذي سيلفظهم جميعاً ذات يوم لا محاله..

زر الذهاب إلى الأعلى