العرض في الرئيسةفضاء حر

الاتجاه نحو تعويم الازمة اليمنية..

يمنات

د. فؤاد الصلاحي

من خلال تعدد التدخلات في المشهد السياسي والميداني ومن خلال غموض كثير من الممارسات والقرارات السياسية التي لاترتبط بخيار عقلاني واضح من قبل الشرعية وسلطة صنعاء ..

ويرجع ذلك الى مراكز قوى محلية لاتريد ان تخرج من المشهد الا بارباح وحصص كبيرة لها وحلفائها .. ومن هنا لاحسم للمعارك رغم ممكنات تحقيق بعضها ولا حسم في اقرار توافقات رغم تعدد الوسطاء ووضوح الاهداف لاطراف الصراع ..

فهناك من ينقل الازمة من سياقها السياسي الوطني الى سياق مجتمعي لتبدو انها ازمة مجتمع بتناقضاته الجهوية مع ان بداية الازمة ارتبطت بالسلطة وتجريفها لصالح اطراف لم توافق على ترتيبات سياسية اعقبت انتفاضة شعبية واسعة ..

فالانتقال من السياسي الى المجتمعي ومن الوطني الى العصبوي ومن الداخل الى الخارج هو مانشير اليه بالتعويم للازمة ..وكان النظام قبل 2011 يعتمد هذا السلوك لاظهار الازمات والمشكلات كنتاج للمجتمع وبعض اطرافه وليس نتاج للنظام والسلطة في فشلها اعتماد رؤية وطنية في الادارة السياسية .

واليوم يغيب الوطن وتغيب السياسة لتظهر العصبويات بصورتها المعادية للدولة والمجتمع والمتقاربة مع الخارج ضدا من الاخ في الداخل .. هنا توسع حضور الخارج ليلعب بارواق متنوعة ماليا وعسكريا واعلاميا ودبلوماسيا فغاب الداخل اليمني الذي تحول الى ظل للخارج وصدى لصوته ايضا ..؟

من حائط الكاتب على الفيسبوك

زر الذهاب إلى الأعلى