فضاء حر

فلسفة الحرب..!

يمنات

محمد اللوزي

الحرب عنوان بائس للحياة إفقار حقيقي لها إنتهاك حقوق وحريات، إجهاض للجمال، قهرية حاضرة تسود المجتمع تشغله بالدم والدموع بدلا عن التطور والابداع .

الحرب احتفاء بالموت وترحيب بالمزري وتبرير كامل الوقاحة في ضرورتها واهميتها وحاجة الانسان اليها وجعل شعاراتهاىملائمة للدمار ليبقى الحزن راية وطن .

الحرب إيقاع مختلف تماما عن التطلع للأمام ، إنها قتل الحاضر واستحضار للمخزون التاريخي من ثقافة الإلغاء والإقصاء والادعاء .

هكذا هي الحرب صراع لاينتهي إلا بمأساة ومأساة تبداء لتنتج ماهو ظلامي وأكثر حلكة، لذلك هي افراغ المجتمع من التنوع والتعدد والقدرات والطاقات الخلاقة .

الحرب هي العدو الشرس لما هو نقي، غايتها خلق خصومات لاتعد وتتكيء على ما تجده من مناطقية ومذهبية وعصبية ؛ إنها نبش في جذور الالم واستنطاقه ليكون واقعا لمزيد من الدموع والدماء .

الحرب لها اربابها من يقبضون على شعلتها حتى لاتخبو، هي لهذا تظل حاضرة في حسابات المرابين، من خلالها يفتتحون مواسم حصاد مال وارواح .

الحرب تعني أن لايتوقف الدم وأن القتل مشروع وطني لمستقبل مفعم بالحياة والتطور ، هكذا تسبك شعاراتها ومكوناتها وتروج لها، كل تاريخ الحروب ترفع شعار الوطنية والدفاع عن الوطن في الماضي والحاضر، (هتلر) النازي نموذجا والحرب خصومة حادة مع الزهرة والاغنية لاتقبل بالتعليم وتقهر الابداع ولا تهتم بالفنون والعلوم ، لذلك تطحن كل شيء تفرغ الحياة من معناها تجعل الوجود قابلا للإنفجار .

الحرب حشود لاتتوقف وقوافل لاتستريح وانهمار غزير للدم على مساحة وطن وشرغة حلم، لذلك يحدث أن يتمزق النسيج الاجتماعي وأن تطاله يد الشيطان يصير العدو هو الانساني تماما وهو المتورط في الخيانة .

هكذا للحرب منطقها الخاص بها ؛ الشيطنة للآخر وجعله في خانة من وجب الاجهاز عليه وقتله وتشريده ؛اساليب الحرب القمع والفوضى والقهر .

لذلك الحياة لاتعني شيئا ولاقيمة لها امام المروجين للخديعة ؛ الحرب انهيار اقتصادي شامل؛ تعطيل قدرات وتحشيد جماهير للسير بها حتف أنفها.

الحرب ازمات لاتنتهي من المياه والكهرباء الى المرتبات والمداخيل الاخرى .لذلك تنتشر الأوبئة ويتراكم الفقراء لتصير الحياة تافهة بلامعنى وربما انتحار ، والحرب تطويع للمقدس جعله حكرا على اربابها هو الحقيقة وماعداه الوهم؛ لي النص وتوظيف اللغة لتكون في خدمة السلطوي في تطلعاته للقهر واحترافه الدم ، المقدس الديني يغدو رهن الممسك زمام الحرب ؛ صاحب الطلقة الفاجرة ؛هو الذي يفتحه على مايظن ويرغب ويريد ؛ليبقى الآخر زنديقا كافرا مباح دمه وماله وعرضه .

الحرب لاتتوقف امام الاخلاقي ولاتعيره معنى ولاتفكر فيه ولاتؤمن به لذلك تشرعن لكل ما يعطل الانساني والقيمة الاخلاقية .

الحرب مشروعها الاساس الخوف والقلق والتعب وخسارة الانسان لنفسه .

الحرب تداعياتها لاتتوقف نحيب ووجع متلاحق ومستقبل لايشير الى مستقبل .

الحرب يعني نسبة كبيرة من المعاقين واليتامى والارامل والمسنين الذين ينتحبون يوميا على من فقدوهم ، الحرب تضاريسها ألم واستعباد وزنازن وحرائق واشعال فتن .لذلك هي الخوف كله هي الهلاك الذي لايتوقف الا ليولد من جديد.

الحرب آهة ودمعة وتلميذلايجد كراسه الابين الانقاض ولايجد رغيفة الا في براميل قمامة…. الحرب ضياااااااااااااااااااع

من حائط الكاتب على الفيسبوك

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى