فضاء حر

عن القضية الفلسطينية

يمنات

د. فؤاد الصلاحي

قضية تمتد لأكثر من قرن من الزمان وفق تحيز الغرب الرأسمالي وامريكا خصوصا تجاه إسرائيل ورفض الاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني بارضه ودولته رغم اعتراف عدد كبير من الدول الأعضاء في المنظمة الأممية الا ان مجلس الامن -مجلس الكبار ومعه الاخرون من نفس الصفة – يرفضون الاعتراف بدولة فلسطين او انهاء النزاع المتبقي من القرن الماضي الذي شهد نهاية الحقبة الكولونيالية ..

المسألة اليهودية تاريخيا لم تكن مشكلة عربية او شرقية بل كانت مشكلة غربية حيث كان اليهود يعيشون في كنتونات منعزلة لا يتبادلون الثقة مع عموم المجتمع الا قليلا ومن هنا كثير من دول اوروبا تعاملت معهم بطريقة مختلفة فيها الشك والريبة والعنف أحيانا و تم تصدير هذه المشكلة الى منطقتنا ورعايتها وفق للمصالح السياسية والاستراتيجية للغرب ..

هذه القضية اخذت تعبيرات متعددة ومظاهر متنوعة ومعقدة أيضا خاصة منذ سبعينات القرن الماضي وتزايد تعقيدها مع الالفية الجديدة التي ظهر معها اتفاق أوسلو وسبقه اتفاقات وتلاه اتفاقات أخرى دونما مبررات حقيقية ذات صلة بالقضية الفلسطينية الا من زاوية سلبها شرعيتها العربية بمنحاها الشعبي والرسمي .

والبعد الأكثر اثارة للمأساة الفلسطينية انقسام وتشظي الموقف الفلسطيني وفق محددات ايدولوجية وتنافس على السلطة ومكاسبها ووفق ارتباط قادة الفصائل – وهي متعددة ومتنوعة بدرجة تفوق حاجة الشعب والقضية الفلسطينية – بمحاور تمويل وارتباط سياسي في سياق انقسام عربي وتمييع الموقف الذي كان متماسكا في حدوده الدنيا . وهنا يغيب راس المال الفلسطيني المتضخم لثرواته في بلاد المهجر من أي دعم حقيقي للقضية ولأبناء فلسطين مثلما يفعل الرأسمال اليهودي من تقديم الدعم اللامحدود .

تحولات المشهد السياسي العربي والفلسطيني في السنوات الأخيرة دفع بالقضية الى زاوية محصورة بدلا من كونها قضية عربية يتم الحديث عن قضية فلسطينية معزولة عن سياقها العروبي والإنساني ايضا ، وبدلا من كونها قضية تحرر وطني يتم الحديث عن مظلومية حقوقية ، وبدلا من الحديث قضية تاريخية لشعب وارض يتم الحديث عن لاجئين .. وفي الوقت نفسه تسعى امريكا لتقليل الاهتمام العالمي وتغييب الاهتمام الإنساني من خلال وسائل اعلام مهيمنة في ظل غياب موقف رسمي عربي او إسلامي موحد .

اليوم الانتفاضة الشعبية في فلسطين إعادة الاهتمام الدولي للقضية ووضعت العالم امام مشهد انساني وسياسي لامجال فيه للتحيز ضده او تجاهله وتشكل وعي عام داخل اوروبا ذاتها منحاز للقضية الفلسطينية ومع ذلك تستمر الحكومات الغربية بتعنتها وانحيازها الأعمى تجاه إسرائيل بل وتتواصل هذه الحكومات مع قادة هذا الكيان لتعرب عن تضامنها معه بل وتقرر الإدارة الامريكية الجديدة بيعه أسلحة بقيمة 750 مليون دولار في وقت كان الأولى بها ان تدعو لوقت العدوان الاسرائيلي وتهدئة الموقف والعودة الى طاولة الحوار لإيجاد حل سياسي لأطول ازمة احتلال لاتزال فاضحة للتحيز الغربي والتردي العربي.

من حائط الكاتب على الفيسبوك

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520.

زر الذهاب إلى الأعلى