فضاء حر

مع الرقص والراقصات في الأعراس ( 1 )

يمنات

نبيل الحسام

بمناسبة منع الغناء في الاعراس وعلمي بأنه قد تم منع الرقص في الاعراس في قريتنا. هذه العادة التي لها من العمر أكثر من نصف قرن أن لم يكن قرون، قررت أن أكتب عن هذه العادة.

بصراحة ربما اكون الوحيد المعجب بالرقص إلى حد الفتون ولكني لا اجيد الرقص ولم احاول يوما حتى تعلمه.

في منطقتنا عزلة بني الحسام والعزل المجاورة بشرعب الرونه والسلام جرت عادة الرقص في الاعراس. فهناك ثلاث أسر لثلاثة إخوة يمنيين من الذين يطلق عليهم بحقارة عنصرية “اخدام”. هم قائد وعبده وحامد علي. هؤلاء مع بناتهم يحييوا الافراح.

قائد مهمته المزمار والبنات مهمتهن ضرب الدف والغناء والرقص لابسات الزي الشعبي بعض الوقت في خيمة الرجال وبعضه في مكان النساء حيث العروس.
وتميزت من بناتهم نجيبه بنت حامد و”إفتكار” بنت عبده علي و “زعفران” بنت قائد. (سأتحدث عن كل منهن لاحقا).

★وكل ذلك يتم نهارا..
وهؤلاء لا ادري كيف جاؤوا إلى منطقتنا فمجيأهم سبق ولادتي.

كل ما أعرفه هو انهم ليس لديهم ارض ولا مصدر رزق سوى ما يحصلون عليه من احيائهم للأفراح في حفلات الخطوبة وعقد القران وحفلات الزفاف إلى جانب المواليد حيث بعض الأسر ت… ما يسمى “تحميده” للطفل واعتقد انها “توشيح” ولكن هذا الأخير يكون فيه الحضور قليل ويقتصر على الأقارب والجيران وكذلك فإن من تحييه واحده فقط أو اثنتين من بنات قائد أو إخوته.

★ومع ذلك فقد تميزوا بأنهم لا يتسولون وإذا حدث أن طلبوا من احد فممن يعرفونه بأنه طيب وكريم. وبعض الاهالي أيضا يعطوهم بمناسبة أو غير مناسبة عندما يلتقون بهم في الطريق أو الأماكن العامة.

كما أنهم تميزوا بعدم الجشع. فقد تكونت ألفة بينهم وبين الناس.

★ولكن اليوم علمت بأن بعضهم قد مات وان البنات لم يعدن يرقصن للرجال في الاعراس بسبب منع سلطة المديرية ذلك.بل وعلمت أنه تم اقتيادهن ذات مرة إلى السجن ولكن لم يتأكد لي هذا الخبر إلى الآن.

يتبع ...

 للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520.

زر الذهاب إلى الأعلى