العرض في الرئيسةفضاء حر

زمن القطب الاوحد

يمنات

د. فؤاد الصلاحي

في سياق عربي يتصف بالانقسام والتشظي وغياب موفف موحد في قضايا سياسية واقتصادية وقومية حتى في الحدود الدنيا تعمد الادارة الامريكية على اقرار سياسات كانت جزء من لعبة الامم ووفق قرارات دولية لايستعجل الكثيرون اعادة النظر فيها ..

من هنا قرر ترامب الاعترف بالقدس عاصمة لاسرائيل ونقل سفارة بلاده اليها واتخذ قرارات تقلل من الحضور الفلسطيني الدبلوماسي داخل امريكا وبطريقه للاعتراف والاقرار بالجولان كجزء من اسرائيل ..

يمكن القول هنا انه وفق الظروف السياسية الراهنة المليئة بالصراعات العربية يمكن للرئيس الامريكي حتى تغيير اسماء المدن والعواصم العربية ولن تتم معارضته ..

قلنا سابقا اننا نعيش زمن القطب الاوحد بغطرسته اللامحدودة وان الرأسمالية المعولمة تمد امريكا بمصادر قوة كبيرة والافضل للعرب ان يشكلوا تجمعات سياسية واقتصادية يكونوا جزء منها داخل المنطقة وفي عموم العالم وانه لابد من المساعدة في تشكيل اقطاب جديدة والعمل معها وهذا يتطلب بالضرورة انهاء حالات الفوضى في المنطقة وتجاوز الانقسام واعتماد اليات تنسيق وتكامل وحوار حتى في حدود متوسطة لان الازمات الراهنة ستشمل الجميع ولا يظن احد ان بلاده بعيدة عن اثار وارتدادات الازمات سياسيا واقتصاديا بل وامنيا ايضا ..

امريكا تمضي في مشروعها الهادف اعادة ترتيب الشرق الاوسط وفق مصالحها ومصالح حلفائها في اوربا واسرائيل دونما اهتمام لمصالح العرب وعلى النخب السياسية العربية ان تتصف بوعي وادراك كاملين للمشهد السياسي ومساراته وعوامل التحكم به في زمن معولم يتصف بانكماش مفهومي الزمان والمكان وتكثيف العلاقات بين الشعوب والحضارات حيث الاطراف القوية تكوةن لها الصدارة في المشهد السياسي والاقتصادي .

والاضعف يكون في الهامش ملحقا بقطار متحرك لايعرف وجهته ولا محطات توقفه..؟

من حائط الكاتب على الفيسبوك

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى