أرشيف

الحوار الديمقراطي حول الموازنة العامة للدولة في ندوة لمؤسسة برامج التنمية الثقافية

تقيم مؤسسة برامج التنمية الثقافية ندوتها النقاشية الثانية عن الحوار الديمقراطي حول الموازنة العامة للدولة و تحديات الألفية الإنمائية.

الندوة التي تعقد في مدينة الحديدة في الفترة من 22 إلى 23 يونيو 2008 تأتي ضمن برنامج المؤسسة عن الإدارة الرشيدة والذي يستمر حتى عام 2015م.

تهدف الدورات والندوات في هذا البرنامج الى مناقشة الطرق التي يمكن بها فهم وإبراز الموازنة العامة للدولة بشكل مبسط يسمح للإعلاميين ومممثلي منظمات المجتمع المدني بمناقشتها والمساهمة في عمليات الرقابة اللازمة لمكافحة الفساد، وضمان تنفيذ أهداف الألفية الإنمائية في البلاد بحلول عام 2015م حسب التزام اليمن الدولي في هذا الجانب.

 ويقدم في هذا البرنامج قاموس مصطلحات أولي للعبارات المستخدمة في لغة الموازنة، كما يتم تقديم خلفية عن دورة الموازنة من لحظة وضع أفكارها الرئيسة ومرورها عبر مجلس الوزراء وحتى إقرارها من مجلس النواب ثم تنفيذها وتقييم أوجه الصرف لها.

 وقد تم اختيار ثلاثة أهداف للألفية من أهدافها الثمانية لتناسب ذلك مع طبيعة عمل مؤسسة برامج التنمية الثقافية التي ترأسها الدكتورة رؤوفة حسن،وهي:التوازن بين الجنسين،تخفيض معدل وفيات الأطفال،تنمية علاقات الشراكة في التنمية.

وقد سبق عقد الندوة التجريبية الأولى في مدينة عدن في أواخر عام 2006، تلا ذلك عقد الدورة التدريبية للإعلاميين في هذا الموضوع  يومي 2-3 ابريل 2008م  بمدينة صنعاء،ثم ندوة نقاشية عامة في مدينة صنعاء اعتبرت تدشينا لأعمال المرحلة الأولى من البرنامج الذي يتم بالتعاون مع مؤسسة المستقبل خلال عام 2008 م.

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى