فضاء حر

الاركان الخمسة

يمنات

كيف تصبح حزبيا في 5 أيام!

الاحزاب والتنظيمات الشمولية (ماركسية ، شيوعية ، علمانية ،قومية ، دينية ، بعثية ، ناصرية ، اسلامية ، جهادية الخ)، جميعا – على اختلاف اتجاهاتها العقائدية الايديولوجية وعلى تباين اهدافها السياسية – تبدو لمن يتأملها من خارجها في غاية التشابه.

ويرجع هذا التشابه في ما بينها الى كونها تعتمد منهجا تربويا موحدا ومتشابها . بمعنى آخر فان التربية الحزبية التي يتلقاها عضو في حزب شيوعي ، هي نفس التربية التي يتلقاها عضو في حزب اسلامي او قومي ، ويمكن القول ان العمل الحزبي والتنظيمي في هذه الاحزاب والتنظيمات يقوم على خمسة اركان اساسية هي كالتالي :

1- ركن الطاعة :

الطاعة اول درس واول ركن من اركان العمل الحزبي حيث المطلوب من العضو الملتحق بهذا الحزب او ذاك التنظيم ان يتعلم الف باء الطاعة ، يطيع من هم اعلى منه مرتبة طاعة عمياء.

2- ركن التبعية:

من دون ان تكون تابعا يستحيل ان تكون حزبيا .. لذا عليك ان تتعلم فن السير مع وحذاء ولصق القطيع.

3- ركن العبودية :

الحرية والحزبية لا يجتمعان ، فان تكون حزبيا معناه ان تتخلى وتتنازل عن حريتك وعن ارادتك لصالح الحزب ، ولصالح التنظيم الذي تنتمي اليه.

فاذا فكرت عليك ان تفكر بعقل الحزب لا بعقلك .

واذا تكلمت عليك ان تتكلم بلسان التنظيم لا بلسانك.

وفي جميع حركاتك وسكناتك عليك ان تخضع لمسؤوليك، ولمن هم اعلى منك مرتبة خضوع القن لسيدة.

4- ركن التعصب :

التعصب ركن مهم من اركان العمل الحزبي ومن خلاله يقاس مدى حماس العضو ومدى ولائه واخلاصه للحزب او التنظيم ، للقائد او للزعيم.

وفي كل الاحزاب والتنظيمات الشمولية كلما اظهر العضو تعصبا لعقيدته الحزبية او لعصيدة حزبه السياسية كان حظه في تسلق الهرم الحزبي اوفر من حظ رفيقه الذي اظهر قدرا من اللين والتسامح.

5- ركن الكراهية :

الكراهية هي حجر الزاوية في التربية الحزبية ، وهي الركن الاساس والركن الاهم والاعظم .

وفي الاحزاب والتنظيمات ذات المنحى الايديولوجي والعقائدي لابد للعضو ان يتعلم اصول ومبادئ الكراهية ، ولابد له من ان ينمي ويطور حس الكراهية لديه.

 

وقد اثبتت تجارب الاحزاب الشمولية الحاكمة منها والمعارضة ان الكراهية هي اقصر الطرق الى قمة الهرم الحزبي والتنظيمي ، وان الذين نمو وطوروا ميولهم الى الكراهية ، ومارسوا كراهيتهم ممارسة عملية وابداعية وصلوا الى مراكز قيادية .

ومثل حجر الفلاسفة الذين قيل انه يحول النحاس الى ذهب فان الاحزاب الشمولية من خلال منهجها في التربية الحزبية قادرة في خلال خمسة ايام ان تفعل العكس:

تحول المتمرد الى خاضع

المنفتح الى منغلق

المتحرر الى متزمت

المتسامح الى متعصب

اللين الى متشدد

المحب الى كاره

الساخر الى جاد

الصادق الى كاذب

الحر الى عبد

الانسان الى بهيمة.

عن: الأولى

زر الذهاب إلى الأعلى