فضاء حر

“فوضى خلاقة” و عصابة مستدامة في يمن المراحل الانتقالية!

يمنات
تحالف الفساد السياسي برئاسة هادي في العاصمة فشل، كما كان منتظرا منذ عام ونصف، في انجاز مهام المرحلة الانتقالية. تفاقمت الأزمة في الجنوب وتعقد الصراع في صعدة قبل أن يتوسع إلى عمران وما بعد عمران.
***
الجنوب وصعدة هما القضيتان الرئيسيتان اللتان انتظر اليمنيون حلهما في المرحلة الانتقالية. وإليهما، هناك الاصلاح السياسي وبسط نفوذ الدولة وإخلاء العاصمة من المسلحين وإدارة الدولة طبق معايير الحكم الرشيد، وتهيئة الظروف في اليمن من أجل الانتقال إلى مؤسسات سياسية عبر الانتخابات.
***
انتهت الفترة الانتقالية ولم تنجز “عصابة المبادرة” شيئا يذكر على صعيد مهامها. واقع الأمر أنها تكالبت على الدولة وهيئاتها وأجهزتها، وضربت فكرة الدولة في الصميم بنهج المحاصصة في الخدمة المدنية والجيش والأمن. ثم اجتازت الخطوط الحمر وانتهكت المحرمات كلها بإقرار مشروع لتمزيق اليمن على اسس طائفية ومناطقية في ما يشبه الامتثال لصانعي “الفوضى الخلاقة” في واشنطن ولندن وتل أبيب.
***
الفشل الذريع لنخبة الخراب في دار الرئاسة ومقر الحكومة وموفنبيك، يستوجب المساءلة إن لم يكن العقاب، لكن هذه العصابة التآمرية عمدت إلى تمرير “وعد” موفنبيكي يقضي باستمرارها في الحكم بذريعة عدم انجاز مهام المرحلة الانتقالية جميعها [لكأنها انجزت الكثير من المهام].
التطورات في الجنوب وصعدة وعمران التي تضافرت مع المتغيرات في القاهرة والرياض، دفعت التجمع اليمني للإصلاح إلى تقوية تحالفه بالرئيس المؤقت والانخراط في مشروع تقسيم اليمن بما يؤدي إلى عزل الحوثيين في معزل “زيدي” في الشمال، وضرب جماهيرية الحراك الجنوبي بتقسيم الجنوب إلى اقليمين بما يقوض الجامع الجنوبي بعزل حضرموت. والقاعدة هنا هي أنه يمكن تخيل حضرموت بدون جنوب، لكن يستحيل أن يوجد “جنوب” من غير حضرموت.
وإلى الإصلاح المحكوم بصراعاته في الشمال والجنوب، انخرط التنظيم الناصري في الساعات الأخيرة في عملية تنفيذ مخطط “الفوضى الخلاقة” مبديا حماسة شديدة يصعب تفسيرها خارج المصالح الشخصية والشللية لقياداته التي تهيمن عليه منذ نهاية السبعينات.
ماذا عن الحزب الاشتراكي؟
في رومنسية جامحة ليست طارئة على قياداته، اعتنق هذا الحزب “عقيدة” الفدرالية قبل 3 أعوام، ثم داخل هذه العقيدة تمترس شيئا فشيئا، تحت لواء الإقليمين. أدار كل تحالفاته واحتكم في كل تكتيكاته إلى هذا “اللواء” وهاتيك “العقيدة”. صار الحزب اليساري دوغمائيا بما لا يليق بتاريخه، حتى أنه أسقط أوراقه الواحدة تلو الأخرى، في سبيل الفردوسين اللتين ستتنزلان من كوكب “موفنبيك”. بات الاشتراكي “فرانكشتاين” اليمني الذي خلق “الوحش” من دون أن يتحسب لتقلباته واحتياجاته. كانت “فدرالية” الاشتراكي هي “الوحش” الذي انقض عليه في الأيام الأخيرة لرحلة “موفنبيك” الخيالية.
والآن؟
تلتزم قيادات الاشتراكي موقفا مهينا لأعضائه وانصاره. هي تبدي اعتراضا على مشروع ال6 أقاليم الذي عده أمين عام الحزب، محقا وواعيا، مشروعا تآمريا على الجنوب وتفتيتيا للشمال، لكنها لا تكف عن التكرار بأنها ملتزمة بالسير في العملية السياسية ولن تقوم بإعاقتها. بكلمة أخرى فإن الاشتراكي لا يمانع في تقسيم الجنوب وتفتيت الشمال لأنه طرف في “الحوار الوطني”. لا أغالي إن قلت بأن موقف “اللا موقف” الذي تلتزمه قيادة الاشتراكي قد تكون عواقبه وخيمة على مستقبل الحزب علاوة على أنه يعرض كوادره وشبابه إلى الانكشاف السياسي في “يمن” يشهد تناميا للعصبيات الجهوية والمناطقية والطائفية.
***
اليمن مختطف من قبل عصابة إجرامية وفاسدة، عصابة تتغول على البسطاء والمسالمين والمقهورين والمظلومين. تتقاسم السلطة وتقسم الدولة، وتنبطح للأجنبي، أي أجنبي. هذه العصابة، على تفاوت قوة أعضائها وتنوع خلفياتهم وألوانهم وايديولوجياتهم، لن تسمح للشعب اليمني أن بستقر أبدا، وستقوده من تمديد إلى آخر، لأن مشروعها الوحيد هو إحكام السيطرة على السلطة وعدم الامتثال لأية وثيقة وأي عهد.
من حائط الكاتب على الفيس بوك

زر الذهاب إلى الأعلى