فضاء حر

الفنان شرف القاعدي بلبل يمني يصنع فرقا لافتا

يمنات
العودة لماضي الأصالة، معية الفنان المبدع شرف القاعدي أمر مخالف ﻷي حنين ، حنين لكنه تواشج مشجن ، يؤرجحك بأسلوبه المميز ، يبعث دواخلك امكنة و ازمنه مضمخه بالحنين والذكريات، يصدع بنبرة لطف كهبوب السهوب ، ومن بعيد تأخذك صدفة وصول بلبلا آخر ، ليبدأوا بعدها مباشرةْ العزف ، لكن سرعان ما ترى جحافل الوافدين من جهة آخر وصول ، كوقع لحن لم يكتمل، حسنا ..تقول ، يتبع الناس البلابل ﻻ الغرابان ،
يعشق العالم سماع البلابل، تتأخر ﻷنها هناك فثمة عاشقين. تصل الغربان اوﻻ لتسرق وثانيا لتنعق فقط ، تجعلنا نتذكر الكذب الأسود، مازالت بعيدة في التباب ، الحقول عامرة بالنغم ، تعشق البلابل التغريد منفردة ، الاشياء في القمم والتلال تنتهي في الوديان ، تجرف الوديان كل الاشياء بعيدا بأستثناء صوت بلبل يبشر بنبض الحياة.
شرف القاعدي ، بلبل ، يبوح ويفشي مشاعات النغم ، يسافر بنا من صورة الماضي الى صوت تأكيد المستقبل ، يقف آداءه على مقربة منا، يصعد سلم العشق والأشتياق ثم ﻻ يهبط الا لأن ثمة نحن بأنتظار التلذذ، وفي طزاجة الغصن يستريح العازف القادم من المذهب ، تماما مثلما يفعل شرف عندما يعزف اتجاه الجنوب بروح قعطبية، واصلا مداه بحثيث الإنجاز المبهر المغاير عما تتداوله كثافة الأعواد، وزعيق الأصوات المتاخمة قرب روح تجارية تلهث للكسب. مايميز هذا الفنان الواعد قدرته على إستشهاد واستحضار حالة أصيلة، ورغم ماضيها الا أنه ما أجمل ما قدمه الماضي، كلاسيكية الأداء المبهر حد آخر المتعة، يجلب لنا إرثه فنان كشرف القاعدي ، كان للأغنية الحمينية وقع خاص لدى فناني الجنوب، اولئك الذين لوﻻهم ما كنا اسلتذينا بطعمها وروائح عبق نغمها، وهي تقطر لنا أحاسيس سلّم تلو الآخر بخفة وعناق لا مثيل لهما ، واحب التأكيد شخصيا أنني تذوقت ما يقدمه شرف بخصوصية تشبه عبق الجنوب اليمني، اشعر بمحاكاة عجيبة، بأنزياح طالما عبر عن وحدة الطابع وجمال الطالع ومتين الجذور ، وكبهجة العدني يقطف من لحج فل علوي وﻻ تؤاخذه لائمة اكتفاء الأثر الكبير، فمسير الراحلون تؤثرنا وتأسرنا بسحر انبلاج مخيلة لاهثة برؤى ظلال السالفين المرسلين توهجاتهم لإطنابنا طربا ونشوة ، اشتغالات القاعدي نلحظها في تنويعاته وقلة انتاجاته محرصة وحارصة على الأفضل بملئ الاخلاص والتفاني ، كما انه نابع من احترام الفن واحتراسا من السهو لهثا بعد الكسب الغير مشروع ، كما يفعل الكثير من الفنانين غزيري التقليد بعيدا عن الإنتاج الفني الخاص بهم والمميز لهم ، حيث للتميز أثرا وثراء وﻻ يُحدث ذلك الفرق الهام سوى الفنان الذي يجاور مهنته بكثير من الوعي والمعرفة ، فكرة الانتاج لا تقتصر على الكثافة قدرما تعتمد النوعية والجودة، وتواكب فكرة لحن يعبر الشكل الى ماوراء الجلبة الظاهرة حيث تتصل الذات خارج نفسها، منطلقة بتعالي سرمدي اساسه متعة التغريد واطلاقية البهجة التي تنقلك في اللحظة المطلقة قرب الحقيقة غير المدركة تماما.
من هناك أتت فرادة أحمد بن احمد قاسم ، والمرشدي ،والقعطبي ،وبامخرمه، وفيصل علوي ،ومحمد سعد عبدالله…الخ ، ولن يُحقق بعدهم ﻻ بتقليد وﻻ بحداثة الا من يملك ادوات كشفية للمحجوب في الماوراء ، يكمن هنا اللافت فيما يقدمه المبدع شرف وبأغنيه أكثر جلاء بل وأكثر من عشر وعشرين اغنية تستمع لطرائق فكرة بنائها الموسيقى لتطلق قراءاة نقدية لهكذا فنان ملفت ، وهنا يجب ان نقول: أن غياب النقد الفني الغنائي والموسيقي يُصعّب أمر تطور الفن بكل اشكاله وإشكالاته ، هذا الغياب ﻻ يساعد المجتمع على افراز ابداعات جديدة وان ظهر الكثير من الفنانين، فأنهم لا يعدون سوى زُعاق يأذون مسامعنا ، ومن الملموس الى حد قليل ونادر الإشارة الى نوعية نادرة لمستقبل فنانين قلةيفتتحون طريقهم وان بصعوبة وبطئ، الا انه بإمكانهم التجاوز بالعمل الحثيث والتزود المعرفي الخاص والمتخصص، لمراكمة التجربة واثرائها و ووصولا بالنضج مطارح ومشارف السامعين جمهورا نوعيا بفائق الشنف والشغف الحميم .
علي الاعتراف جازما أن هذه الدراسة ليست تحليلا ونقدا فنيا متخصصا قدرما تحمل انطباعا ملؤه التفاؤل بما يقدمه بعض الشباب، بالأخص من بعث فيّ البوح ” شرف القاعدي ” كنموذج يجب الاستماع اليه اعترافا مستحقا بالتميز الذي يصنعه، ويلوح به في بعض اغانيه الدافئة و اذ نتمنى منه المزيد من الاخلاص والإطلاع والمثابرة لان المعرفة اساس البناء، وكلما كان إنتاجه لأعماله بعيدا عن هدف كسب العيش، يصبح أقرب إلى النجاح والأبداع،… اخلاصا للفن كفن هكذا بتجريدية لا تحتمل التواطؤ، هذا أساس نجاح أي ابداع خصوصا الفن ﻻنه لا يحتمل الادعاءات المفرغة والجوفاء.
اخيرا يمكننا القول ان الرهان على فنان كشرف القاعدي وامثاله من الفنانين الشباب، يبقى رهن الوعي ومراكمة الخبرة واستقاء الاساليب من منابعها كما اشرت توا، وقبلها الوعي الفني والاتصال الذي يقيمه الفنان كعلاقة متجذرة في مدى حبه للفن والموسيقى، وغاية الارتقاء بذائقته على طريق انتاج ما يحترم ذائقة جمهوره والعمل على توسيع قاعدة جمهوره لن يتأتى سوى بالتميز .

زر الذهاب إلى الأعلى