فضاء حر

الاصلاح وتكتيكات السيطرة

يمنات
جمال خاشقجي الكاتب السعودي المقرب من الاسرة الحاكمة في مقاله الاسبوعي المعنون (اليمن ومنصور النقيدان و«الإصلاح») يتحدث عن دور الاخوان التاريخي و سعيهم ليكونوا قوة ثالثة تؤسس طريق ثالث مابين الجمهوري والملكي وهو الدولة “الاسلامية” و ماهو الدور الحالي والمستقبلي لهم وكيف يتعاطى التحالف مع ذلك.
مايهمنا في المقال هو ما ادلى به الكاتب عن تكتيكهم على الارض في هذه المرحلة بحسب ماورد عن قياداتهم في الرياض حيث يقول: «وأحسب أن الإصلاح لا يريد ذلك، بل نفاه لي أكثر من قيادي إصلاحي التقيتهم في الرياض، أكدوا أنهم عمدوا أنصارهم بعدم رفع شعارات الحزب في أي موقع يحرر أو ينسبون أي نصر يتحقق إلى الحزب، وأن شعارهم الآن هو تحرير اليمن ودحر الحوثيين، وتأجيل مسائل الحكم إلى ما تقرره الشرعية والإجماع الوطني، والاكتفاء بدور إدارة المناطق المحررة ضمن منظومة الحكم المحلي والقبلي السائدة قبل الانقلاب الحوثي».
وخلاصة ذلك ان تكتيكهم في المرحلة هو التستر بالمقاومة والكف عن رفع شعاراتهم والسيطرة الفعلية على الارض من خلال ادارة منظومة الحكم المحلي في المناطق المحررة والمقصود بها الجنوب لانه لاتوجد مناطق محررة سوى في الجنوب بحسب وصفهم (أي من محافظ وادنى).
كنا قد حذرنا من ذلك تحديداً واتهمنا من قبل اخواننا في الحراك المتحالف مع (الشرعية) باننا نريد ان نشق صف المقاومة وقلنا لانريد ان نزايد عليكم بمطالبتكم بالشعارات التي قلتم ان الحرب تهدف لها سواء كانت فك ارتباط او فدرالية فقط نريد منكم ان لا تخسرو الارض التي سيطرتم عليها بدماء وجماجم الرجال من خلال رفض التعيينات المحلية ان لم تكن من مكونات الحراك وهو ماحصل فعليا فيما يسمى اقليم عدن تحديداً، و في كل اليمن عموماً بل حتى في سفارات الخارج.
الآن وبعد ان قالها الخاشقجي نقلاً عن قيادات الاصلاح في الرياض نسالكم:
1- ماذا انتم فاعلون ؟
2- وهل تستطيعون ان تفعلون شئ اصلاً ؟ وماهو؟
اذا لم تستطيعوا بالحرب حتى الحصول على جزء من المحليات من حليفكم (الشرعية) .. هل تتوقعون ان تحصلوا على اكثر من ذلك ضمن سقوفكم وشعاراتكم العالية التي قلتم انكم ستحققوها بالحرب؟
3- هل كنا على حق وكنتم على خطأ؟
من حائط الكاتب على الفيسبوك

زر الذهاب إلى الأعلى