العرض في الرئيسةفضاء حر

أزمة اليسار العربي ومصيبة اليسار اليمني اليت تضاعفت إلى كوارث

يمنات

د. فؤاد الصلاحي

في اكثر من بلد يظهر اليسار مجددا افكاره وبرامجه ويفوز بالانتخابات وصولا الى سلطة الحكومة او الرئاسة و كذلك في المحليات أو البرلمان، الا اليسار العربي الذي اصيب بكساح شديد افقده الحركة ثم فقد الوعي ايضا.

اصبحت الاحزاب اليسارية رهن قيادات فاشلة لا تجيد سوى تسويق نفسها وازلامها. اليسار العربي اصيب بلعنة تاريخية افقدته الحركة والتفكير مع ان هاتان الصفتان كانتا معا من سماته ومكوناته الاساسية.

اليسار اصبح اسير افكار وحرس تقليدي في رئاسة الاحزاب واصبح يتقرب للسلطات والرموز التقليدية بل ويصطف احيانا مع القوى والجماعات العبثية والجهوية.

و في اليمن مصيبة اليسار تتضاعف مرات عدة للكوارث التي ادخل اليها بفعل قيادات مدجنة فقيرة المعرفة والارادة وفقيرة الخيال السياسي.

اليسار اللبناني ليس اكثر من ظاهرة في الاحتفالات والمؤتمرات والاعلام والمثير للسخرية بعض هذا اليسار يكتب مذكراته وانه كان يقدم خبر اته لأحزاب ودول خارج لبنان، و منها اليمن مع انهم فاشلون وخبراتهم افشلت الحزب التي قدموا له خبراتهم وهؤلاء مع حزبهم لا يمتلكون ممثل واحد في البرلمان اللبناني.

لا يختلف عنه اليسار المصري الذي لا يزيد حضوره البرلماني بمقعدين او ثلاثة في احسن الاحوال، ومثله في اليمن اكثر مقاعد حصلها اليسار الاشتراكي سبعة مقاعد في حين حصل احد المشائخ على نفس العدد من المقاعد له وابنائه.

و بالرغم من ان الربيع العربي كان فرصة ذهبية لليسار العربي ليكون حاضرا وفاعلا و لا يحتاج الى قوى اليمين التي ارتبط بها، لأن اهداف وشعارات الربيع ذات ملمح يساري في عباراتها عن العدالة والتغبير والتجديد والمدنية والديمقراطية والحداثة لكن الطبع غلب التطبع كما يقال، فاليسار اصبح مدجنا وكسيحا ويسير في ضوء وحماية اليمين (احزاب وجماعات ورموز) بل ويشر عن حضورها.

كان قادة اليسار يؤكدون ان الحوار مع الحوثيين في تفاهم بل وتوافق وان الجميع في مؤتمر الحوار متفقون على التغيير، مع ان اي طالب مبتدئ في العلوم السياسية او مواطن عادي يعرف ان مؤتمر الحوار لم يكن الا فسحة من الوقت لترتيب اوراق الزعيم وحلفائه التقليديون والحوثيون وكذلك الرئيس المنتخب حينذاك.

لم يمكن احد في المؤتمر يقر بالتغيير بل كل له حساباته الخاصة، واليوم ومع تفاقم الازمة السياسية ومعها ازمات اقتصادية واجتماعية بل وحتي ازمات نفسية لا صوت لليسار العربي واليمني خصوصا، في حين ظهر اليسار في اليونان وايطاليا واسبانيا بل وفي المكسيك وجميعها تعاني من ازمان اقتصادية وسياسية كبيرة، الا أن اليسار في عده الدول جدد من تفكيره وعلاقاته وتحالفاته وبرامجه فحصد اصوات انتخابية كبيرة اوصلته الى السلطة والى مقاعد البرلمان بأغلبية.

و في بلادنا غاب اليسار ونام مطمئن لان حلفائه من رموز القبيلة والعسكر والاحزاب اليمينية لن تنسى حصته فيما بعد، و لأن قياداته اصبحت مدجنة ومتكلسة إلا القليل منها، مع ان الواقع يتطلب تفعيل دور اليسار والتحامه بالشعب وازماته والتعبير عنها وتقدم الصفوف الاحتجاجية وان يكون اعضاء المكتب السياسي وقيادات المنظمات الحزبية في صفوف الجماهير وفي صفوف المتظاهرين وفي صفوف من ير فع صوته بالتغيير بل ويحمل رايته في قيادة تلك الاحتجاجات حتى يكتسب احترامهم واصواتهم.

لكن هذا مسلك غائب وبعيد المنال لأنه اراد ان يغيب عن اهم مسارات التحول والتغيير في مرحلة مفصلية من تاريخ مجتمعه وبلاده بل وتاريخ العالم كله.

كنت قد ناشدت قيادة اليسار بالتجديد فكرا وخطابا وتجديد تحالفاتها في محاضرة داخل مقر حزبهم في العاصمة و في مقر حزب التجمع وعبر اكثر من مقال منشور في موقعهم الالكتروني ومواقع اخرى يمنية وعربية، و لا احد يسمع لأن تلك القيادات لها وجهة نظر مختلفة نراها اليوم كمحصلة نهائية لذلك الجمود والتكلس والتدجين.

المصدر: حائط الكاتب على الفيسبوك

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى