مواقف وأنشطة

نبذة تعريفية عن لجنة النفط والمعادن بجبهة انقاذ الثورة

يمنات – المركز الاعلامي لجبهة الانقاذ
المقدمة:
أن بناء الدولة المدنية الحديثة والديمقراطية ترتكز في الأساس على المشاركة الجماعية والمجتمعية في السلطة والثروة في اطار رؤية شاملة ومتكاملة تستوعب الماضي والحاضر بكافة أبعاده التنموية وتحدياته ومتطلباته ومقوماته المحلية والمركزية وعلاقاتها المتشابكة والمتداخلة والمعقدة.
ولبناء هذه الدولة المنشودة التي ناضل ويناضل من اجلها اليمنيين لا بد من النظر بشكل واعي مرحليا واستراتيجيا لواقع وحقيقة المشاكل والتحديات الاقتصادية التي تتأثر وتؤثر بشكل مباشر بغيرها من المشاكل والأزمات المختلفة التي تعاني منها البلد الأمر الذي يدعوا الشرفاء والحريصين على حاضر ومستقبل اليمن للنظر بجدية في ثروة البلد الرئيسية والمتمثلة في الثروة النفطية والمعدنية التي تم ويتم إهدارها بشكل مستمر منذ عقود وما يتم فيها من تقاسم واستغلال من قبل مراكز القوى والنفوذ التي كونت امبراطورياتها المالية والتي تستخدمها اليوم ضد ابناء اليمن ومواطنيه وتخدم استمراريتها وقوتها وسيطرتها على البلد حتى اليوم.
وفي إطار الجهود والأدوار النضالية التي تقوم بها جبهة إنقاذ الثورة وضمن لجان وتكوينات هيئة الظل الشعبية المتخصصة التي تهدف الى مراقبة وتقييم العمل والأداء الحكومي ومراقبته وكشف الاختلالات والتجاوزات التي يتم ارتكابها من قبل الأجهزة والمؤسسات الحكومية المختلفة يأتي تشكيل هذه اللجنة (لجنة النفط والمعادن) لتعمل على تبني تطلعات الشعب اليمني الساعية إلى بناء مجتمع متماسك وقوي قائم على المساواة والعدالة والحرية والكرامة والعيش الكريم, ولا مكان فيه لسلطات غير سلطة القانون التي تساوي بين الجميع دون تمييز.
التعريف:
لجنة النفط والمعادن هي احدى لجان هيئة الظل الشعبية التابعة لجبهة انقاذ الثورة وتعمل بشكل طوعي ومتخصص على مراقبة وتقييم أداء قطاعات النفط والمعادن ووزارة النفط اليمنية وعلى رصد ومتابعة التجاوزات والاختلالات والمخالفات فيها كما تقوم اللجنة أيضا بإعداد الرؤى والتصورات والخطط التي يمكن من خلالها معالجة وحل المشاكل والتحديات العامة والخاصة في هذا الجانب وتقديم المقترحات والحلول لها من أجل العمل على مساعدة هذا القطاع الهام والحيوي والعمل على تطويره وتدعيم أركانه وصلاحياته كما تقوم بممارسة وسائل الضغط القانونية والإعلامية والجماهيرية وغيرها من وسائل الضغط المدنية السلمية لتحقيق سياسات واستراتيجيات ناجحة عملية تحقق الارتقاء والتطور المؤسسي وتكفل لليمنيين العيش والحياة الكريمة التي ينشدونها.
تضم اللجنة مجموعة من الأعضاء المتخصصين والخبراء في مجال النفط والثروات المعدنية يعملون فيها بحرية وبشكل طوعي، ويتولون إدارة وتنفيذ أنشطتها وفعالياتها ويضعون خططها واستراتيجياتها المختلفة ،وتعتمد اللجنة في تشكيلها على أساس التكنوقراط المعتمد على الخبرة والكفاءة العلمية والمهنية ولا يشترط في عضويتها العضوية في جبهة إنقاذ الثورة السلمية.
أهداف اللجنة:
تهدف لجنة النفط والمعادن من خلال عملها وأنشطتها المختلفة الى تحقيق العديد من الأهداف أهمها:
1. العمل على تفعيل دور الرقابة الشعبية على ثروات البلد النفطية والمعدنية بغرض الضغط على الحكومة بكافة أجهزتها ومؤسساتها وقطاعاتها المختلفة في مجال إدارتها لهذه الثروات الهامة والخاصة بالبلد.
2. العمل على كشف المخالفات والاختلالات والانحرافات المالية والادارية المختلفة سواء في وزارة النفط والثروات المعدنية أو في هيئاتها وتكويناتها المختلفة وفضح عمليات وممارسات الفساد الموجود فيها.
3. المساهمة في دراسة وتحليل المشاكل والتحديات التي تواجه قطاع النفط والثروات المعدنية وتحديد الثغرات ونقاط الضعف بغرض حلها ومعالجتها.
4. محاربة الفساد الموجود في قطاع النفط والمعادن والحد من آثاره السياسية والاقتصادية والاجتماعية المختلفة.
5. المساهمة في تطوير الأداء الوطني العام في عملية ادارة الثروة النفطية والمعدنية.
الوسائل الرئيسية التي تستخدمها اللجنة في تنفيذ مهامها وتحقيق أهدافها :
• أنشطة الرصد والمتابعة والتقييم المستمرة.
• أعمال الدراسة والتحليل العلمية والمنهجية
• تنظيم الحملات الاعلامية
• تنظيم حملات الدعم والمناصرة الشعبية
• الوسائل القانونية
• تنفيذ المؤتمرات الصحفية والورش والندوات والدورات التدريبية والدراسات وإصدار البيانات الاعلامية وغيرها من الوسائل التي تسهم في إنجاز اللجنة لمهامها وتحقيق أهدافها.
قيمنا :
تلتزم لجنة النفط والمعادن بمنظومة القيم المبادئ المنظمة لأعمال وأنشطة هيئة الظل الشعبية الموضحة في الشكل التالي:
أسماء أعضاء اللجنة بحسب الترتيب الأبجدي :
1. توفيق عبده سعيد العريان
2. جلال عبدالقادر سلطان
3. د. خالد عبدالمجيد البريهي
4. سلطان محمد على الحمادي
5. على قائد محمد الصانع
6. مسعد مثنى صالح العولقي
7. هاني محمد سعد الاسودي
8. وجدان عبد المؤمن العبسي

زر الذهاب إلى الأعلى