فضاء حر

الاهداف الحقيقية للحرب والصراعات اليمنية!

يمنات

زكي حاشد

حرب شبوة كشفت الاهداف الحقيقية للحرب والصراعات اليمنية الذي دمرت وعصفت باليمن منذ خمس سنوات وهذه الاهداف هي تقسيم اليمن الى أقاليم وفرضه كامر واقع … صحيح ان الدولة الفيدرالية والاقلمة كان مشروع متفق عليه من ضمن المخرجات التي خرج بها مؤتمر الحوار الوطني في “موفنبيك” ، غير ان هذا المشروع كان عليه بعض الملاحظات من كثير من القوى السياسية التي شاركت في الحوار وكان يتطلب بعض المراجعات والترتيب والتاهيل لتنفيذه بالإضافة الى اعتماده بالإستفتاء الشعبي عليه المرتبط مع مشروع الدستور اليمني الجديد الذي ضَمّن فيه هذه الاقاليم في اطار نظام الدولة الاتحادية ..!

لكن هادي ونظامه خلال مرحلته الانتقالية في الحكم شرع بالمسميات الإقليمية والتعيينات الشخصية والمناطقية بسذاجه وعباطة مفرطه، دون ان يكون هناك اي مرجعيات تشريعية او قانونية او ادارية ، وكانه يتصرف بعزبة ابوه او امه ، مكتفيا بالجوقة والابواق المأجورة التي كانت من حوله والتابعه لمختلف الاحزاب المتقاسمة معه السلطة حينما كانت جيوبهم مملؤه بالدولارات التي كانوا يتقاضونها بشكل يومي “عمله صعبة” ولمدة عام كامل من اعتماد المنظمات الدولية… 

كان من المفترض قبل هذا التصرف العشوائي الاحمق الغير مسئول… ان يتم أولاً الإستفتاء على الدستور واعتماده رسميا وشعبيا ومن ثم بموجب هذا الدستور يتم اصدار القوانين والقرارات الناظمة لعمل الاقاليم والإستعداد والتهييئه لها ..!

لكن هذا لم يحدث… ظل الرئيس وبحماقة ساذجة هو ومن حوله يتحدثون عن الاقاليم ويكبوا فيها بصورة عشوائية وجهل مفرط ،، ويكرسون المناطقية باسم الاقاليم وهي لم تعتمد حتى اللحظة ..!

والان وبنفس السذاجة ايضاً يريد ان يفرض هذه الاقاليم بالقوة العسكرية والحروب دون مرجعيات دستورية ودون قوانين وانظمة ترتب لعمل هذه الاقاليم … 
وكل ماهو مستوعب من هذه القيادة واتباعها وملحقاتها عن الاقاليم هو فقط المحاصصة والتقسيم الاقليمي المناطقي ..!!؟؟

نحن لسنا ضد الاقاليم او الدولة الاتحادية.. نحن ضد مفهوم الدولة الاتحادية والاقاليم وفق ماتراه وتمارسة هذه القياده السياسية المتخلفة… والذي يروج لها هم ابواق لنخب هابطة تقوم بتزوير وتظليل مفهوم عمل هذه الاقاليم التي تصب نحو التقسيم للارض والتشتيت للنسيج الاجتماعي اليمني وفرضه امرا واقعا، بينما هذه النخب مازالت تقوم بالتظليل والترويج على ان هذا العمل للدولة الاتحادية هو نظام عادل ومناسب ويصفونه كما يرونه في كثير من الدول الغربية او قرؤوه في النظريات السياسية والمفهوم العلمي .. وهم يدركون ان هذه الدولة الاتحادية اليمنيه غير ذلك وليست لها علاقة بالانظمة الفيدرالية المتقدمة…!

اذا كان اليمن وقياداته السياسية عاجزين عن ادارة الدولة البسيطة والنظام العادي السهل فما بالكم بنظام فيدرالي معقد .. قد لايفقهه كثير من النخب اليمنية ناهيك عن قياداته السياسية المتخلفة أصلاً ونخبها المرتزقه ..!!!

من حائط  الكاتب على الفيسبوك

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى