فضاء حر

كورونا وتصنيف دول العالم

يمنات

أ. د محمد توفيق

بنظرة خاطفة لتوزيع اعداد الوفيات والمصابين بفيروس كورونا وذلك حتى تاريخ 5 ابريل على خريطة دول العالم البالغ عددها مالا يقل عن 200 دولة، يمكن تقسيم وتصنيف هذه الدول، أولا إلى خمسة انماط رئيسية، وذلك فى ضوء عدد الوفيات فى هذه الدول الى ما يلى:

النمط الاول دول كورونية بامتياز: وهى تلك الدول التى بلغ بها عدد الوفيات نتيجة لهذا المرض اكثر من 5000 انسان (خمسة الاف) وتمثل هذا النمط دول ايطاليا واسبانيا والولايات المتحدة الامريكية وفرنسا.

النمط الثانى دول كورونية: وهى تلك الدول التى يتراوح عدد الوفيات بها بسبب هذا الفيروس من 1000 الى 5000 وتمثل هذا النمط المملكة المتحدة وإيران والصين وهولندا وألمانيا وبلجيكا.

النمط الثالث دول شبه كورونية: وهى تلك الدول التى يتراوح عدد الوفيات بها جراء هذا المرض من 500 الى اقل من 1000 انسان وتمثلها دولتان فقط هما تركيا وسويسرا.

النمط الرابع دول شبه شبه كورونية: وهى تلك الدول التى يتراوح عدد الوفيات الى اقل من 500 وفاة بسبب الكورونا ويمثل هذا النمط 134 دولة من دول العالم من بينهم مصر بـ71 وفاة.

النمط الخامس دول اللاكورونا: ودول هذا النمط هي تلك الدول التى لم يسجل بها، أى وفاة بسبب هذا الفيروس وبلغ عدد هذه الدول 58 دولة على مستوى العالم.

وثانيا، يمكن تقسيم دول العالم فى ضوء انتشار هذا الفيروس بين سكانها الى اربعة اقسام/مجموعات كما يلى:

المجموعة الاولى: دول تعيش فى ظل الكورونا – هذا ان كان للكورونا ظل – وهى الدول التى يتواجد بها عدد كبير من المصابين لا يقل عن 50 الف مصاب – حتى لو كان هذا العدد لا يمثل الا نسبة ضئيلة من اجمالى سكان الدولة ومن هذه الدول امريكا واسبانيا وايطاليا وألمانيا وفرنسا والصين وايران.

المجموعة الثانية: دول تعيش فى شبه ظل الكورونا وهى الدول التى يبلغ عدد المصابين بها عددا يتراوح من 10000 الى اقل من 50000 مصاب وتمثلها دول المملكة المتحدة وتركيا وسويسرا وبلجيكا وهولندا وكندا والنمسا والبرتغال والبرازيل وكوريا الحنوبية.

المجموعة الثالثة: دول تعيش فى صدى ظل الكورونا وهى الدول التى يتراوح عدد المصابين بها من 1000 إلى ما هو اقل من 5000 مصاب ويبلغ عدده 41 دولة من بينها مصر بعدد 1070 مصاب.

المجموعة الرابعة: دول اللاظل الكورونى وهى الدول التى لا يزيد بها عدد المصابين بفيروس الكورونا عن 1000 نسمة ويبلغ عددها 147 دولة من دول العالم. من هذه الدول 82 دولة يقل بها عدد المصابين عن 100 نسمة من سكان هذه الدولة.

من هذا العرض يمكن القول ان الغالبية العظمى من دول العالم (147 دولة تقريبا) لم يتعد عدد المصابين بها بفيروس الكورونا 1000 نسمة ومن ثم فان الوضع يدعو الى التفاؤل بإذن الله تعالى، شريطة ان نلتزم بالخطوات والإجراءات الاحترازية التى تعين الدول وتساعدهم على الحد من انتشار هذا الفيروس لحين الوصول الى علاج له ومن بين هذه الخطوات البقاء البقاء البقاء بالبيت.

استاذ في جامعة سوهاج المصرية

من حائط الكاتب على الفيسبوك

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى