فضاء حر

عرق الجبين

قبل ايام قابلت، بالصدفة، صديقا كنت قد التقيت به آخر مرة في عرس ابنه الذي حدث قبل اشهر.. كان مهموما على غير عادته، وحين سألته على سبب همومه وتعكر مزاجه.. اجاب بان ابنه طلق زوجته.

طبعا.. لم اندهش للخبر، ولم افاجأ به وذلك لسبب بسيط وهو ان الابن كان قد تزوج بمال ابيه، وتلك حقيقة كنت اعرفها بحكم الصداقة، قلت للأب المهموم – في محاولة منى لمواساته : ليس ابنك وحده ولكنها ظاهرة.

قال يسألني: ما هو السبب في رأيك ؟

قلت : الشباب الذين يتزوجون بسهولة يطلقون بسهولة.

ولو انهم تزوجوا بمالهم وبعرق جبينهم لفكروا الف مرة قبل ان يقدموا على الطلاق.

وفي قرانا يقولون : من اراد ان يكمل دينه فليتزوج بعرق جبينه، وهم يعيرون كل شاب تزوج بمال وعرق جبين ابيه ولا يعتبرونه رجلا حتى وان كان ابوه غنيا . وعندهم ان المرأة التي تتزوجها بمالك وبعرق جبينك لا يمكنك ان تطلقها بسهولة ، والشجرة التي التي زرعتها وسقيتها واعتنيت بها فنبتت وكبرت بعملك وعرق جبينك يصعب عليك قطعها بسهولة، والارض التي كانت بورا واستصلحتها بجهدك وعملك وعرقك لا يمكنك بيعها بسهوله. وكذا فان المال الذي كسبته بجهدك وعملك وعرق جبينك هو احب مال ال قلبك والى جيبك ، ولا يمكنك تبديده بسهولة.

ومأساة شبابنا اليوم هي انهم يأخذون كل شيء بسهولة ويريدون كل شيء بسهولة ومن دون تعب وعرق، فقبل ان يزرعوا الشجرة يمدون ايديهم لقطف الثمرة ، انهم في عجلة من امرهم وانهم مستعجلون .. والعجلة من الشيطان.

عن – اليمن اليوم

زر الذهاب إلى الأعلى