فضاء حر

الراسمالية خلقت مجتمع استهلاكي

يمنات

د. فؤاد الصلاحي

لم تنجح الراسمالية العالمية في تعميم نماذج الحكم الديمقراطية او دعم مؤسسات الدولة وفق معايير الحوكمة والشفافية ولا تعميم الفكر العقلاني خارج حدودها ومراكزها بل نجحت في تعميم الاستهلاك الذي أصبح في مجتمعاتنا العربية مثارا للدهشة مع ان الغالبية من محدودي الدخل .

هذا الاستهلاك اصبح قيمة اجتماعية ومحل للمفاخرة والتباهي وغريزة تتحكم بها وسائل الإعلام .. لم نكن نعرف في مجتمعاتنا العربية شي اسمه بلاك فراي داي وفي اصلها يوم يلي عيد الشكر في امريكا واوربا ويتوافق مع اعياد الميلاد وهو الجمعة الاخيرة من نوفمبر وله دلالة اخرى ترتبط بالكساد المالي الكبير في امريكا في القرن الماضي لكنها اليوم مناسبة لتخفيضات كبيرة جعلت الناس من كل الأعمار تجري الى محلات الشراء وتكرر ت الرسائل النصية الى تلفوني من محلات تم زيارتها مسبقا فقررت الخروج والنظر في امر هذه الإعلانات ..

فوجدت زحاما غير مسبوق مثلما هو لدى الحجيج في رمي الجمرات ولكنهم هنا لايرمون الراسمالية بل يدفعون لها، ووجدت اناس بيدهم أكياس كبيرة ممتلئة بالثياب احدهم ..قال هذه فرصة… فقلت له هناك تخفيضات طوال العام وربما تنزل موديلات افضل فلماذا اشتريت كل هذا الامر ..قام يحلل ويفسر صواب ما ذهب إليه وهو تحليل وتفسير يشبه المحللين السياسيين حول الربيع العربي . ان يهرول المواطن الغربي للشراء هذا شأنه فبلاده متطورة ومستقرة ودخلها اكبر مما غالبية المواطنين عندنا …قديما قال عمنا صاحب راس المال .

ان الراسمالية ستعمل في مسار تطورها السريع الى سلعنة الانسان وتشيئته ( جعله شيئا ) ثم جاء تلاميذه وأضافوا أن الراسمالية اليوم خلقت مجتمع استهلاكي تتحرك معه غرائز الانسان عبر الإعلانات والاعلام المتعدد .ولا تتحرك معها محددات التفكير والتأمل والضمير والنزعة الانسانية ..

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى