فضاء حر

امريكا والحرب مع الصين

يمنات

د. فؤاد الصلاحي

مع سرعة انتشار الجائحة كورونا انكشفت فضائح كبيرة داخل المجتمع الغربي الرأسمالي في غياب الامكانات الطبية اللازمة لمواجهة وباء لم يكن مفاجئا تماما .فالكمامات غير متوفرة في امريكا ولا اجهزة التنفس الصناعية ، ومع تزايد اعداد الاصابات والوفيات اتجه الرئيس الامريكي نحو الصين ليحملها المسؤولية ليخفي فشل ادارته في المجال الصحي .. مع العلم ان سلفة اوباما قبل عام من خروجه من البيت الابيض اعلن (اعادة سي ان ان بث خطابه خلال الاسبوع الماضي ) اهمية الاستعداد في امريكا لاي وباء قادم ، وحذر بيل جيتس من وباء قادم يصيب العالم ومعهم كتاب بل وافلام امريكية تحديدا .. و اعتمد اوباما دعما كبيرا للقطاع الصحي واصدر قانون يولي الرعاية الصحية اهمية اكبر(عرف باسم اوباما كيير ) ..

جاء ترامب والغي هذا القانون ثم ظهر الوباء فبداء ترامب يتخبط ووجد مبررا في اتهام الصين ثم عاد واتهم سلفه بانه لم يهتم بالمجال الصحي .. اوروبا الكولونيالية مع امريكا تمارس حربا متعددة الجبهات مع الصين سياسيا وايدولوجيا واعلاميا على خلفية السباق الاقتصادي ( خاصة السباق في مجال تكنولوجيا الاتصالات) ومحاولة اعاقة تمدد الصين في مجال استثماراتها في افريقيا وامريكا اللاتينية بل وداخل امريكا نفسها ، والمواجهات قوية خاصة مع نجاح الصين بادارة الازمة الوبائية وتقليل الانتشار في بلد سكانه اكثر من امريكا خمس اضعاف .. ونحن هنا لانقف مع الصين فلامصلحة لنا في هذا الامر بل كشف الحقائق والمعارف لنكون على بينة من هذا الامر مع العلم ان دول اسيوية صديقة لامريكا مثل كوريا الجنوبية وتايوان (الصين الوطنية ) نجحت في التعامل مع وباء كورنا ولم تتحدث ايا منها حول اسباب خارجية لانتشار الوباء .. بل تم التعامل معه كحرب وتحد من اجل حماية المجتمع واقتصاده واعلان الانتصار الكبير ضد الوباء القاتل ..فيما ترنحت امريكا وايطاليا وبعض دول اوربا ..

الحرب بين الطرفين (امريكا والصين ) بدأت منذ سنوات سابقة وبخلفيتها صراعا لاسباب عسكرية وجيواستراتيجية وزاد منذ عامين في اطار صراع اقتصادي علني تخلله عقوبات ورفع رسوم الجمارك ..اليوم اوربا في محنة وربما المانيا نجحت الى حد كبير لانها تعتمد نظام رعاية شامل للمواطنين ودعم كبير للقطاع الصحي عكس امريكا التي لايحظي فيها كل المواطنين بتأمين صحي ..من الممكن ان تكون الصين لم تفصح عن حجم اعداد المصابين في اول اسبوع وربما الاسباب الحقيقية للوباء وهذا يلقي عليها بمسؤولية اخلاقية وسياسية ..لكن حتى اليوم لاتجد منظمة الصحة العالمية اي توصيف شامل لهذا الفيروس ، وكل يوم هناك حكاية جديدة ، الامر الاكثر اهمية للعالم كله ليس القاء التبعات على دولة بذاتها وان كان المطلوب تحقيقا دوليا في هذا الامر بل المطلوب اهمية الشفافية داخل الدول وبين مختلف دول العالم لان الضرر بمثل هكذا وباء ينتشر في العالم كله ..

ومن هنا لابد من مسؤولية دولية مشتركة .. ولهذا لابد من فرق طبية مشتركة صينية اوربية وامريكية وغيرها لدراسة هذا الوباء من اول حالة الى اليوم وتقديم المعلومات الى العالم كله ، كما انه لابد من التعاون العلمي من اجل الاسراع بانتاج لقاح او علاج ينهي الازمة عالميا .. فالمؤكد لايمكن القضاء عليه داخل كل دولة بمفردها ..والمؤكد ايضا ان هذا الوباء اعلن حاجة الدول والمجتمعات للتعاون والعمل المشترك من اجل انقاذ البشرية كلها …!

من حائط الكاتب على  الفيسبوك

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى