فضاء حر

الاطراف المعنية لاتمتلك قرار الحل وايقاف الحرب

يمنات

د. فؤاد الصلاحي

نحن في مقهانا قال صاحبي اخيرا المندوب الاممي يتمكن من جمع اطراف الصراع لحوار سياسي …

قلت.. ليس حوار بل مشاورات (على طريقة احد المذيعين في فضائية مصرية كان يقول انا لست مذيعا بل محاورا ).

فهذا المندوب لايمتلك خطة سياسية شاملة للحل .. بل .. مشاورات حول قضايا جزئية وان كانت مهمة الا انها ليست حلا للازمة بكل مظاهرها..

وللعلم اطراف الصراع وافقت لانها لم تستطع ان تحقق تقدما ميدانيا حاسما وحلفائها يريدون منها تحريك الموقف سياسيا لفترة مؤقتة.. ولانها تريد ان تحقق بعض النجاحات في المشارورات التي يراد منها اظهار حسن النية من خلال تبادل الاسرى وهدنة مؤقتة…

ياصديقي الامر المثير للسخرية ان كل من تعينه الامم المتحدة ممثلا سياسيا في اليمن يأتي اكثر تبلدا وبؤسا من الاول … ولكن المؤكد ان جميعهم مرسوم خطاهم بان لا يستعجلون الحل السياسي فهذا امر اكبر منهم … وهو حل لايزال بعيد لانه جزء من حزمة متكاملة للمنطقة وفق الاجندة الامريكية التي ستؤجل الحل الى مابعد الانتخابات الرئاسية الامريكية التي يتوقعا التجديد فيها للرئيس ترامب .. وهو من يتولى اقرار الحل بحزمة تشمل سوريا واليمن وليبيا ووضع تحالف اقليمي جديد تابع لامربكا.

… والاكثر بؤسا هنا هم الاطراف المعنية في اليمن التي لاتهتم للشعب ولا للوطن وكل مالحق بهما من دمار وتخريب وتشويه صورة اليمن واليمنيين، لكنهم يفاخرون بجهلهم كما قال الاعرابي سابقا…

الاصل ان الاطراف المعنية داخليا تستطيع ان تصل الى حل سياسي اذا ارتفع لديها منسوب الكرامة الوطنية …لكن الواقع يقول انها جميعا لاتمتلك قرار الحل وايقاف الحرب لانه اصبح قرار اقليمي ودولي. وللعلم كل الحلول والمصالحات سابقا خلال مائة عام كانت خارجية ايضا .؟!

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم
إغلاق
إغلاق