فضاء حر

المكان الذي نجح فيه الحوثيون

يمنات
في تعليق سابق قلت ان الحوثيين قاموا بتأديب قادة المشترك. وعلق عدد من الاصدقاء ومنهم من قال انه سوء ادارة منهم ونالوا ما يشبه التأديب لكن لا يستحق الحوثيين التحية.
و اليوم يتأكد لي تماما انهم يستحقون التحية فهم يؤدبون النظام كله فلا قضية تمر الا ووفود عدة مطأطأة رأسها تذهب الى صعدة كي تحظى بالموافقة على كل امر يراد له ان يمر.
من يشاهد وصول مستشاري الرئيس وهم منكسرين ووجوههم شاحبة علامة الذل ظاهرة للعيان وهم انفسهم مستشاري السوء للرئيس فلا احد منهم اظهر رأيا جريئا يمكن اعتماده في مثل هذه الامور.
فلا يمكن لكل اللجان ان لا تعتمد ما تقره او تتوافق عليه حتى بالاغلبية.. ولأن هؤلاء المستشارين هم بائسين في قيادة احزابهم فقد تم اختيارهم ليكونوا مستشارين للرئيس لأنهم فاقدين الكفاءة والفاعلية والإرادة.
و هنا نجح الحوثيين – مؤقتا – فيما فشل المشترك بكل ضجيجه والادعاء بجماهيريته الواسعة و أصبح النظام كله رهن اشارته..
و مع اصرار الحوثيين في رفض الاقاليم الستة سيقبل هؤلاء المستشارين خيار الاقليمين لأن الحوثي اراد ذلك وليس لان المستشارين وجدوا حلال عبقريا.. فالاشتراكي اعلن فكرة الاقليمين اثناء الحوار وعارضه بعض رفاقه في المشترك ذاته وعندما يقرر الحوثي الامر ذاته يكون مقبولا .. ليس لأنه يمتلك مصادر القوة بل لان الاخرين من قيادة المشترك اصبحوا أذلاء عاجزين وخانعين .. لا اشمت في احد ولكني اقدم توصيفا للمشهد السياسي كما تعكسه حقائق الواقع من اجل ان تشكل مجالا للتفكير بتجديد الاداء اسياسي وتغيير قواعد اللعبة وفق محددات تعكس .. اما بناء نظام سياسي ديمقراطي او هيمنة طرف على اخرين والقبول به وفق انتهازية سياسية لا مجال معها للتغيير وبناء الدولة بل محاصصة و امارة المتغلب كأمر واقع ..؟
من حائط الكاتب على الفيس بوك

زر الذهاب إلى الأعلى