مواقف وأنشطة

لجنة حقوق الانسان بجبهة الانقاذ تدين قمع المحتجين السلميين بتعز وتطالب بالتحقيق مع قائد الأمن الخاص ورفع النقاط المستحدثة

يمنات – المركز الاعلامي لجبهة الانقاذ

دانت لجنة حقوق الانسان بهيئة الظل الشعبية التابعة لجبهة الانقاذ، عمليات القمع و الممارسات غير القانونية والاستخدام المفرط للقوة في حق المدنيين السلمين بتعز، من قبل قوات الأمن الخاصة.

و طالبت اللجنة في بيان صدر عنها، بفتح التحقيق فورا مع مرتكبي تلك الانتهاكات، وبالأخص مع قائد قوات الامن الخاصة بتعز و جميع أعضاء اللجنة الامنية في المحافظة, في اسرع وقت ممكن, لينال مرتكبي تلك الجرائم عقابهم العادل.

و دعت اللجنة إلى الوقف الفوري لاستخدام القوة في تفريق المتظاهرين واحترام حقهم الدستوري في التعبير عن آرائهم بالطرق السلمية المدنية الديمقراطية.

و أكدت اللجنة في بيانها على ضرورة فض مواقع الاشتباك وعدم السماح لاحتكاك قوات الامن الخاصة بالمتظاهرين, والعمل على وقف التعزيزات وسحب القوات المتمركزة في مواقع مستحدثة وبخاصة في مدينة التربة بمديرية الشمايتين.

نص البيان

وقفت لجنة حقوق الانسان بهيئة الظل الشعبية التابعة لجبهة الانقاذ أمام مختلف الانتهاكات التي يتعرض لها المدنيين السلمين في مختلف المدن اليمنية, و بخاصة ما جرى ويجري في محافظة تعز, وما ترتب عليه من قتل وجرح العشرات من المدنيين المحتجين سلميا، على إثر احتجاجهم على ما تقوم به قوات الامن الخاصة في المحافظة من تعزيزات وحشود، و الذي يقابل برفض أبناء المحافظة تحويل محافظتهم إلى ممر عبور أو انطلاق لضرب أخونهم في الجنوب، بغرض تصفية الحسابات السياسية القائمة في البلد ناهيك عن استحداث نقاط تفتيش استفزازية في المدينة.

و حسب أخر الاحصائيات فقد بلغ عدد القتلى الذين سقطوا برصاص قوات الأمن الخاص “8” شهداء من المدنيين وأكثر من “50” جريح، والأمور مرشحة للزيادة في ظل الاحتقان القائم هناك والتعزيزات المختلفة وعدم التوصل الى حلول نهائية.

و اللجنة إذ تدين كل تلك الممارسات غير القانونية والاستخدام المفرط للقوة في حق المدنيين السلمين, فأنها تطالب بفتح التحقيق فورا مع مرتكبي تلك الانتهاكات، وبالأخص مع قائد قوات الامن الخاصة بتعز و جميع أعضاء اللجنة الامنية في المحافظة, في اسرع وقت ممكن, لينال مرتكبي تلك الجرائم عقابهم العادل.

و تدعو اللجنة إلى الوقف الفوري لاستخدام القوة في تفريق المتظاهرين واحترام حقهم الدستوري في التعبير عن آرائهم بالطرق السلمية المدنية الديمقراطية.

و تؤكد على ضرورة فض مواقع الاشتباك وعدم السماح لاحتكاك قوات الامن الخاصة بالمتظاهرين, والعمل على وقف التعزيزات وسحب القوات المتمركزة في مواقع مستحدثة وبخاصة في مدينة التربة بمديرية الشمايتين.

صادر عن:

لجنة حقوق الانسان بهيئة الظل الشعبية لجبهة الانقاذ

24/03/2015

زر الذهاب إلى الأعلى