فضاء حر

الابتزاز الامريكي للدول المصدرة للنفط

يمنات

د. فؤاد الصلاحي

الابتزاز الامريكي للدول المصدرة للنفط لم يعد خافيا ولا من تحت الطاولة بل جهارا نهارا وكأمر من ترامب بانه على هذه الدول خاصة السعودية ان ترفع من سقف انتاجها تحسبا لنقص قادم وفقا للازمة مع ايران و فنزويلا حتى لاتتاثر المؤسسة الصناعية الامريكية والمواطن الامريكي .. مع ان منطق السوق وفق الية العرض والطلب وهو قانون ليبرالي كلاسيكي يقول بضرورة تخفيض الانتاج حتى ترتفع الاسعار ليحقق فوائد كثيرة للدولة النفطية ..

لكن لامجال لهكذا قرارات او رغبات ..بل ..اوامر ترامب تقتضي زيادة الانتاج لاستمرار السعر الراهن للبرميل او ينخفض قليلا مما يناسب الناخب الامريكي ومؤسسته الصناعية ..

نحن ازاء ترهيب وابتزاز علني ..وفق تصريحات ترامب التي يشير فيها ان دول النفط التي تحميها امريكا حيث نفطها واستقرارها مرتبط بالحماية الامريكية ومن ثم عليها الاستجابة للطلب -الامر – الامريكي فورا … ومع ان النفط سلعة محلية من حق المنتج ان يحدد سعرها كما كل السلع الاخرى ..

الا ان الواقع يقول النفط سلعة استراتيجية يحدد سعرها من خلال الدول الراسمالية الكبرى وامريكا خصوصا وفق مصالح اقتصادية وسياسية وامنية ولا مجال لمنطق السوق والياته او لما اسماه ادم سميث اليد الخفية للسوق ..بل اصبحت يد ظاهرة وباطشة بالدول الصغيرة خارج مجموعة الدول السبع الكبار ..انه منطق الكارتلات الصناعية بوجهها المتوحش ويدها العسكرية الطويلة .؟

من حائط الكاتب على الفيسبوك

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى