فضاء حر

صراع جماعات الإرتزاق

يمنات

د. أنيس الأصبحي

جماعات ابو العباس السلفية المدعومة من الإمارات المشاركة بالحرب العدوانية على اليمن تنسحب من مدينة تعز الى مناطق ذات بعد جغراسياسي واستراتيجي والقريبة من الشريط الساحلي لميناء المخا والبوابة الجنوبية للبحر الأحمر لتشكل أحزمة ودروع لحماية مستعمرة عدن ومشاريعهم الإستعمارية وتشكل مناطق محميات كما تشكلت ايام الاحتلال البريطاني لعدن ومحمياتها وبذلك تشكل معسكرات وأحزمة أمنية وقد سبق للإمارات النفوذ والتواجد منذ وقت مبكر بشراء مناطق وجبال مهمة لبعدها الجيوسياسي والعسكري وذلك عبر مشاريع و استثمارات وهمية كمنتزه السكون عبر وكلاء لها .

الصراع الدامي والاقتتال بين جماعات الارتزاق لكل من جماعات الإخوان المدعومة قطريا وتركيا وبين السلفية المدعومة امارتيا تدل على مدي الصراع الدولى وتأثيره على تقاسم النفوذ ومشاريعهم الإستعمارية والتى تصب لصالح مشروع الشرق الأوسط الجديد والقرن الأمريكي للهيمنة على الممرات والجزر اليمنية الاستراتيجية والبوابة الجنوبية للبحر الأحمر ومضيقه الإستراتيجي باب المندب ولذلك تعتبر جغرافيا تعز الجيوبوليتكة والإستراتيجية مهمة لتلك الأطماع .

فهل سينتقل الصراع لمناطق التماس لبعدها الجغرافي وهل سيخلق ذلك مبرر تسعي له الولايات المتحدة الأمريكية والكيان الصهيوني بما يسمي محاربة الإرهاب وتهديدها للممرات والملاحة الدولية للسيطرة والتواجد العسكري وهدفه النهائي مواجهة إيران والسيطرة الصهيونية والحرب على الموانئ لإحتواء مشروع الصين بمشروع جوادر حزام واحد وخط واحد.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى