فضاء حر

ن … والقلم وثومه خضراء !!!

يمنات

عبد الرحمن بجاش

(( اليمني غير جميع المخلوقات في العالم، يخزن بقات مسمم .. يدخن مهرب .. يشرب مع القات كل انواع الغازات .. يشرب شمه .. يشرب مداعه وشيشه .. يشرب بندول ، وسلبادين ، وبروفينيد فوار، وفياجرا، ولوماك .. وشارك وابو قرون .. واكل غير صحى .. ويحلي بنص كيلو هريسه .. وما يعرف رياضه ولا فرشة اسنان .. وينام ساعتين ثلاث ..!!، ويأخذ المرق بالكيس النايلون ، ومعلبات بعضها او معظمها منتهي الصلاحيه ، واشكال والوان من الشوكولاته ، وحلويات من الصين مخلوطه بنشارة الخشب ،ويمشي بسيارته ودخانها الابيض يعكسه الريح إلى رئتيه …ويرجع يقول لك : الله يلعن الطب في اليمن ؟!))..ذلك ما ارسله صديق عزيزعلى سبيل النكته ، انا اضفت اليها بعض البهارات !!..

ازيد هنا من الشعربيت ، فقد عقدت النيه أن أذهب إلى صديقي فلان ، اشتقت للجلوس معه ، اليكم المشهد بتفاصيله :

رحب بي ، جلست إلى أقرب متكأ ، كان معه صديق مشترك ، لاحظت انهم جالسين بقرب بعض ، بينما الديوان خالي من أي احد غيرهما ، بسرعه لاحظت السبب :

صاحبي وصاحبه ..مع القات يضيفان الى التكييف :
نعنع ابيض …..قلت احدث نفسي : ممكن
نعنع نبات …..قلت وهذه اصحابنا يعملوها
كركديه ………قلت ايضا : نفعلها احيانا

كان امامهم كيس ابيض ، ادخل يده ، واخرج ما تبين أنه (( شمه )) عدني ، إستغربت ، بعد أن مرقليل من الوقت عاد إلى الكيس ، اخرج شيئا ، اعطى بعضه لصاحبه ، تبين من وضعها تحت الشفه العليا انها مريسه سوداني ، قلت : اشهد ياالله …. ،حوالي ربع ساعه اخرج بعض الحبوب ، وشربوا ، قلت : زاد الشيئ عن حده ، من الكيس اخرج كيسين حليب يماني صغير ، استغربت ،ماكنت سأضحك له ، لكنني كتمت ضحكتي فلأول مره اشاهد مداعه بمخرجين ، وهذا سبب جلوسهما قريبين من بعضهما !!! طبعا كان امام كل واحد علبة سجائر ولن تصدقوا ماحصل في الاخير …عندما اخرج من الكيس ربطه ، تبين انها (( ثومه خضراء ، قسمها بالتساوي ، هنا قلت : لا…هذا قدوه جنان ، فالرائحه فاحت ، ولم يعيرا وجودي اي انتباه !!! ..

عندها لفلفت اموري ، وخرجت ، العن نفسي ، والعنهم ، وعلى السياره ، ماعاد دريت ، اضحك او ابكي …

الطب والطبابه في هذه البلاد ، فهنا اجزم أن هنا اطباء ممتازين ، موجودين ، لكن ثمة عوامل تجعل الناس تكفربهم …واليكم دليلا حيا ، فزوجة صديقي تبين انها تعاني من مرض خبيث، ظل الاطباء ، يملئون لها الاكياس دواء ، بدون اجراء أي فحوصات ، لاتكاد تجلس امام اي ممن مرت عليهم ، الا وقد كتب الروشته !! ، آخرطبيب لانه صديق العائله ، فقد طلب اجراء فحوصات مخبريه ، ليجد أن مالطا قد خربت !!!..

ذلكم بعض وجعنا ، بين انسان لايعي ، اويعي ولايهتم ..
وطبيب مستعجل ، ولايتحمل المسئولية وحده …ثمة عوامل كثيره تحوله إلى آله مستعجله ، على أن بعضهم درسوا خلف الجامعات …

الآن …اللعنه على من تجوز؟ على صاحبي وصاحبه …او على الطب بكل مكوناته…اوعلى اليمني بالعموم؟!

لله ألأمرمن قبل ومن بعد .

من حائط الكاتب على الفيسبوك

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى