مواقف وأنشطة

“وثائق” تساهل جمركي مع شركات مستثمرة للمناطق الحرة في مطار صنعاء يحول دون تسديد أكثر من “747” مليون ريال في صنف السجائر فقط

يمنات – المركز الاعلامي لجبهة الانقاذ 
حصل المركز الاعلامي لجبهة انقاذ الثورة على وثائق تكشف عدد من قضايا التساهل و التهرب عن دفع الرسوم الجمركية في جمرك مطار صنعاء.
و سنتناول هنا تقرير لمستشار رئيس مصلحة الجمارك رئيس لجنة معلقات المناطق الحرة، و الذي يوضح فيه العديد من قضايا التهريب والتساهل والدعم لها، ما تسبب في تعليق توريد أكثر سبعمائة وسبعة وأربعون مليون ريال إلى الخزينة العامة، لصنف السجائر فقط التي تستورد إلى المناطق الحرة بمطار صنعاء لغرض بيعها للمغادرين.
و طبقا للتقرير المكون من خمس صفحات، والذي حصل عليه المركز الاعلامي للجبهة، فإن عدد البيانات الجمركية حتى 2011م، بلغت “348” بيان جمركي حسب تفاصيلها في تقرير مستشار رئيس المصلحة.
و مع ما ورد في التقرير من مخالفات تستدعي التحقيق فيها، و كشف حالات الفساد و احالة المتسببين للتحقيق، يكتفي رئيس المصلحة بالإحالة فقط.
و في تفاصيل التقرير المرفوع من مستشار رئيس المصلحة، يكشف عن وجود “348” بيان جمركي معلقة من سنوات سابقة، وغير مسددة من العام 1999و حتى العام 2012م، باسم ثلاث شركات مستثمرة للسوق الحرة، وبلغت الرسوم المستحقة على الشركات الثلاث أكثر من “747” مليون ريال، كما يشير إلى ذلك التقرير المرفق.
و كشف التقرير أنه بناء على مذكرة صادرة من جمرك مطار صنعاء، ردا على مذكرة المصلحة، وجود كميات من السجائر بطريقة غير قانونية و غير نظامية، ما يعتبر في حكم المهرب.
و طالب التقرير بالتحقيق في وجود هذه الكميات و التحري حول مصدرها، ومحاسبة المخالفين.
و يشير التقرير إلى وجود خلل في الأداء الجمركي، سواء في الاجراءات أو الرقابة الفاعلة و الاشراف على الأسواق الحرة.
و طالب التقرير بإحالة ما ورد من مخالفات للجنة الرقابة والتفتيش لاتخاذ الاجراءات القانونية و النظامية.
الوثا

زر الذهاب إلى الأعلى